♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا
جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني 20755_10



♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا
جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني 20755_10



♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥

♥ أخي الفاضل / أختي الفاضلة نرحب بكم في منتدياتے تودرت إعزان ♥
 
الرئيسيةبوابةأحدث الصورالتسجيلدخولتودرت/شاط للدردشة الصوتية

 

 جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
yamna
عضو فعال
عضو فعال



عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 39

جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني Empty
مُساهمةموضوع: جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني   جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني Icon_minitimeالأحد سبتمبر 23, 2012 6:02 am

المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : كرة القدم ر. ج :

سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
الكرة التي تنتقل من رجل إلى رجل ، بماذا نسميها ؟

كرة القدم
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين يظهر الفريقان ؟
متى ظهر تفوق الفريق الزائر ؟
كيف انتهت المباراة ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و مراعاة الأداء الجيد .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص بممارسة أنشطة أناقش و افهم :

الرصيد :
أشرح :
ألاحظ الرسم و أبين الموقع :
حارس المرمى
جناح أيمن
حكم الوسط حكم الوسط
قلب الهجوم
المضمون :
أجيب :
متى بدأت المباراة ؟
كيف ظهر الفريق الزائر ؟
ماذا فعل حارس المرمى ؟
كيف كانت هجومات الفريقين ؟
كيف انتهت المباراة ؟ و ماذا فعل الجمهور ؟
_____________________________________________________________________________
المادة : القراءة ر الحصة : 1و2
العنوان : كرة السلة ر.ج :

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس .
ماهي اللعبة التي تمارسها الحيوانات ؟
كرة السلة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
اذكر أعضاء كل فريق .
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر الحيوانات التي تأكل العشب ؟
المضمون :
أجيب ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
و كيف كون الفريقين ؟ لماذا اغتاظ القرد ؟ و ماذا قال للسنجاب ؟
من الذي سجل الأهداف ؟ و لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟ و لماذا ؟
التدريب :
أتدرب وأبحث :
أنا أسأل ب : لماذا ....؟ إلى أين ....؟ ألم ....؟ و أنت تجيب
أكمل :
القرد هو .......كون الفريق .
القردان ....................................
الفتى هو .......يلعب كرة السلة .
الفتيان ......................................
الفتيات هن .................................
البحث :
أرسم ثلاث حيوانات وأعلق على الرسم .
_____________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : طبيبة حينا ر.ج :

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يلاحظ التلميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظون في الصورة ؟
التقديم :
عندما نمرض إلى أين نذهب ؟
هل بحيكم طبيبة ؟
طبيبة حينا .

التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس . و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني
يطرح المدرس بعض الأسئلة ويجيبون عليها :
كيف هي الطبيبة ؟ من تعالج ؟

قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري من خلال الابيات والقافية

أقرأ و ألاحظ :
لماذا كتب السطر الأول متقطعا ؟
عين الحرف الأخير من كل بيت .؟
ما هو عدد الكلمات في كل شطر ؟

فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات

___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : جراء غريبة ر.ج :


سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
كيف هي الجراء التي ألفت فاطمة ؟
........................جراء غريبة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة :
أين تعيش فاطمة ؟ ماذا رأت تحت السدرة ؟ كم جروا لعق اللبن ؟
هل تخاف فاطمة الجراء ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص .
أشرح :
أصل الكلمة المناسبة بالصورة المناسبة :
سدرة
نبق
جراء
كلبة
ذئبة
المضمون :
أجيب :
أين تعيش فاطمة ؟ ومع من ؟ لماذا تجلس فاطمة قرب السدرة ؟
ماذا سمعت و ماذا رأت ؟ لماذا لا تأتب الأم لجرائها ؟
هل كانت فاطمة تخاف منها ؟


___________________________________________________________________________

المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : بيت تحرسه الذئاب ر.ج :

سيــــــــــــــر الـــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال التالي :
ماذا يحرس البيت ؟
بيت تحرسه الذئاب
التسميع : يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
من درس الزرع ؟ أين نقل العمال المحصول ؟ ماذا سمعت المرأة ؟ من كان يحرس البيت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد بالتعامل مع الأنشطة التالية :
أفهم و أفكر
أصل العبارة بالصورة .
سنابل القمح
سنابل الشعير
كيزان الذرة

المضمون :
أجيب :
ماذا فعل العمال بالحقل ؟ ماذا أدت المرأة للعمال ؟
لماذا خافت ؟ ماذا عرف أهل القرية في الصباح ؟ و ماذا قالوا ؟
لماذا حرست الذئاب البيت ؟

التدريب :
أتدرب :
أسأ ل بمتى عن : الزرع ، العمال ، المرأة ، أهل القرية
البحث :
أجمع عينات من الحبوب واتي بها إلى متحف القسم .
__________________________________________________________________

المادة : القراءة الشعرية الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة ر.ج:

سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس


التمهيد :

يجيب التلاميذ عن السؤال :
من يرعى الغنم ؟
............الراعي

التقديم .:
لنستمع لأغاني الرعاة .

التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :

كيف أقبل الصبح ؟ ماذا أفاق ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يميزون خصوصية النص الشعري ، كتابة وقراءة .
قراءة النص :

أقرأ و ألاحظ :
ما الذي يميز النص الشعري عن النص العادي ؟
من حيث الكتابة من حيث القراءة
هل تحب الإنشاد ، أسمعنا النص .

فهم النص :

يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبون عنه مستعينين بالصور و الحركات
[___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : للا نمولة ر.ج :

سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
بماذا يسمي الناس أم خدوج ؟

للا نمولة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن أسئلة مثل :
لماذا يحب الصغار و الكبار أم خدوج ؟
كيف تدب أم خدوج ؟
كم عدد أولاد أم خدوج ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .

الفهم :
يستوعبون الرصيد المروج عن طريق الشرح و المناقشة .
أناقش و أفهم .

الرصيد :
اقرأ النص و اذكر الأفعال الدالة على نشاط للا نمولة .
مثل : تطوف ............ تغزل ...................ز
المضمون :
أجيب :
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تطوف من دار إلى دار ؟
ماذا تفعل في منزلها ؟
ما هي الأشياء التي لا تفوتها ؟
لماذا سماها الناس للا نمولة ؟
من كان يؤنسها ؟لماذا ؟
عماذا سألها الأطفال . ؟
__________________________________________________________________________

المادة : القراءة الحصة :1و2
العنوان : كأمنا الحنون ر. ج :

سيــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
من تحن علينا كثيرا ؟
أم خدوج تحب الأطفال كثيرا .ويحبونها ويقولون هي :
كأمنا الحنون .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون :
عم سأل الأطفال للا نمولة ؟
و بم أجابت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد و مراعاة علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بممارسة أنشطة :
أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة :

منسج
غطاء
زربية

جلباب
برنس
المضمون :
أجيب :
بماذا تقوم للا نمولة في منزلها ؟ و متى ؟
كيف تقضي يومي الجمعة و السبت ؟ ولماذا ؟
متى تستقبل الأطفال ؟ و ماذا تعمل معهم؟
ماذا يمكن أن تشتري للا نمولة من السوق ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث ك
أقرأ النص مبتدئا هكذا : رتبت للا نمولة
أركب في جمل ما يلي : رتب ـ غسل ـ نسج ـ باع ـ غني
أقرأ الكلمات و اذكر أين و ردت في النص : الفطائر ـ أثاثي ـ منسجي ـ الأغطية
___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الشعرية الحصة : 8
العنوان : بائع الفطير ر.ج:

سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
من يخبز الفطير ومن يبيعه ؟

بائع الفطير .

قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس ويجيبون عن نشاط :
أفهم و أتذوق .

ماذا يفعل الخباز ؟ كيف يكون الخبز في الأعياد ؟
أي نوع من الخبز تحب ؟
كيف تحب أن يكون مذاقه ؟
هذا النشيد يكثر فيه التكرار . لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟

تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا . ليتمكنوا من حفظه .
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قصة حلم حياتي....*الجزء الثاني*
»  حلم حياتي .....*الجزء الثاني عشر*

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥ :: ۩۝ القسم التربوي ۝۩ :: شؤون تعليمية-
انتقل الى: