جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني Hitskin_logo Hitskin.com

هذه مُجرَّد مُعاينة لتصميم تم اختياره من موقع Hitskin.com
تنصيب التصميم في منتداكالرجوع الى صفحة بيانات التصميم

♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا
جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني 20755_10





انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
ضيفنا الكريم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
أهلاً بك بين اخوانك واخواتك
آملين أن تلقى المتعة والفائدة معنا
.:: حيـاك الله ::.
نتمنى أن نراك بيننا للتسجيل أنقر هنا
جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني 20755_10



♥ منتدياتے تودرت إعزان ♥
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني

اذهب الى الأسفل

جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني Empty جدادة التعبير الشفوي القسم الثاني

مُساهمة  yamna الأحد سبتمبر 23, 2012 6:02 am

المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : كرة القدم ر. ج :

سيـــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
الكرة التي تنتقل من رجل إلى رجل ، بماذا نسميها ؟

كرة القدم
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس والكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
أين يظهر الفريقان ؟
متى ظهر تفوق الفريق الزائر ؟
كيف انتهت المباراة ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص ، مع احترام علامات الترقيم و مراعاة الأداء الجيد .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج في النص بممارسة أنشطة أناقش و افهم :

الرصيد :
أشرح :
ألاحظ الرسم و أبين الموقع :
حارس المرمى
جناح أيمن
حكم الوسط حكم الوسط
قلب الهجوم
المضمون :
أجيب :
متى بدأت المباراة ؟
كيف ظهر الفريق الزائر ؟
ماذا فعل حارس المرمى ؟
كيف كانت هجومات الفريقين ؟
كيف انتهت المباراة ؟ و ماذا فعل الجمهور ؟
_____________________________________________________________________________
المادة : القراءة ر الحصة : 1و2
العنوان : كرة السلة ر.ج :

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ لتعرف موضوع الدرس .
ماهي اللعبة التي تمارسها الحيوانات ؟
كرة السلة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
يجيبون عن أسئلة مثل :
ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
اذكر أعضاء كل فريق .
كيف انتهت المباراة ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس .و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد و احترام علامات الترقيم .
الفهم :
ينجز التلاميذ نشاط أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أقرأ النص واذكر الحيوانات التي تأكل العشب ؟
المضمون :
أجيب ماذا اقترح القرد على الحيوانات ؟
و كيف كون الفريقين ؟ لماذا اغتاظ القرد ؟ و ماذا قال للسنجاب ؟
من الذي سجل الأهداف ؟ و لماذا ؟
ماذا أعجبك في النص ؟ و لماذا ؟
التدريب :
أتدرب وأبحث :
أنا أسأل ب : لماذا ....؟ إلى أين ....؟ ألم ....؟ و أنت تجيب
أكمل :
القرد هو .......كون الفريق .
القردان ....................................
الفتى هو .......يلعب كرة السلة .
الفتيان ......................................
الفتيات هن .................................
البحث :
أرسم ثلاث حيوانات وأعلق على الرسم .
_____________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 4
العنوان : طبيبة حينا ر.ج :

سيــــــــــــــــــــــــــــــــر الدرس

التمهيد :
يلاحظ التلميذ الصورة و يجيبون عن الأسئلة :
ماذا تلاحظون في الصورة ؟
التقديم :
عندما نمرض إلى أين نذهب ؟
هل بحيكم طبيبة ؟
طبيبة حينا .

التسميع :
يستمع التلاميذ لقراءة المدرس . و يتتبعون حركاته في تشخيص المعاني
يطرح المدرس بعض الأسئلة ويجيبون عليها :
كيف هي الطبيبة ؟ من تعالج ؟

قراءة النص :
يتابعون قراءة المدرس و يميزون خصوصية النص الشعري من خلال الابيات والقافية

أقرأ و ألاحظ :
لماذا كتب السطر الأول متقطعا ؟
عين الحرف الأخير من كل بيت .؟
ما هو عدد الكلمات في كل شطر ؟

فهم النص :
يتفاعل التلاميذ مع النص و يعبرون عنه مستعينين بالصور و الحركات

___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : جراء غريبة ر.ج :


سيــــــــــــــــــر الـــــــــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ :
كيف هي الجراء التي ألفت فاطمة ؟
........................جراء غريبة .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس . و الكتب مغلقة .
ويجيبون عن أسئلة :
أين تعيش فاطمة ؟ ماذا رأت تحت السدرة ؟ كم جروا لعق اللبن ؟
هل تخاف فاطمة الجراء ؟ و لماذا ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .

الفهم :
يستوعبون الرصيد الذي روجه النص .
أشرح :
أصل الكلمة المناسبة بالصورة المناسبة :
سدرة
نبق
جراء
كلبة
ذئبة
المضمون :
أجيب :
أين تعيش فاطمة ؟ ومع من ؟ لماذا تجلس فاطمة قرب السدرة ؟
ماذا سمعت و ماذا رأت ؟ لماذا لا تأتب الأم لجرائها ؟
هل كانت فاطمة تخاف منها ؟


___________________________________________________________________________

المادة : القراءة الحصة : 1و2
العنوان : بيت تحرسه الذئاب ر.ج :

سيــــــــــــــر الـــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على السؤال التالي :
ماذا يحرس البيت ؟
بيت تحرسه الذئاب
التسميع : يستمعون للمدرس و الكتب مغلقة
يجيبون عن أسئلة مثل :
من درس الزرع ؟ أين نقل العمال المحصول ؟ ماذا سمعت المرأة ؟ من كان يحرس البيت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس . ويتتبعون في الكتب . يتدربون على القراءة .
مع مراعاة الأداء الجيد . و احترام علامات الترقيم .
يتابعون قراءة المدرس و يتدخلون لتصحيح التعثرات .
الفهم الرصيد :
يستوعبون الرصيد بالتعامل مع الأنشطة التالية :
أفهم و أفكر
أصل العبارة بالصورة .
سنابل القمح
سنابل الشعير
كيزان الذرة

المضمون :
أجيب :
ماذا فعل العمال بالحقل ؟ ماذا أدت المرأة للعمال ؟
لماذا خافت ؟ ماذا عرف أهل القرية في الصباح ؟ و ماذا قالوا ؟
لماذا حرست الذئاب البيت ؟

التدريب :
أتدرب :
أسأ ل بمتى عن : الزرع ، العمال ، المرأة ، أهل القرية
البحث :
أجمع عينات من الحبوب واتي بها إلى متحف القسم .
__________________________________________________________________

المادة : القراءة الشعرية الحصة : 4
العنوان : أغاني الرعاة ر.ج:

سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــــــــدرس


التمهيد :

يجيب التلاميذ عن السؤال :
من يرعى الغنم ؟
............الراعي

التقديم .:
لنستمع لأغاني الرعاة .

التسميع :
يستمعون للمدرس ، ويتتبعون حركاته في تشخيص المعاني و يجيبون :

كيف أقبل الصبح ؟ ماذا أفاق ؟ بماذا تملأ الشياه الوادي ؟ و ماذا تستنشق ؟
يتابعون قراءة المدرس . و يميزون خصوصية النص الشعري ، كتابة وقراءة .
قراءة النص :

أقرأ و ألاحظ :
ما الذي يميز النص الشعري عن النص العادي ؟
من حيث الكتابة من حيث القراءة
هل تحب الإنشاد ، أسمعنا النص .

فهم النص :

يتعامل التلاميذ مع النص . و يعبون عنه مستعينين بالصور و الحركات
[___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الحصة : 1
العنوان : للا نمولة ر.ج :

سيـــــــــــــــــــــر الـــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
بماذا يسمي الناس أم خدوج ؟

للا نمولة
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة .
و يجيبون عن أسئلة مثل :
لماذا يحب الصغار و الكبار أم خدوج ؟
كيف تدب أم خدوج ؟
كم عدد أولاد أم خدوج ؟

القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب .
يتدربون على القراءة مع مراعاة الأداء الجيد واحترام علامات الترقيم .

الفهم :
يستوعبون الرصيد المروج عن طريق الشرح و المناقشة .
أناقش و أفهم .

الرصيد :
اقرأ النص و اذكر الأفعال الدالة على نشاط للا نمولة .
مثل : تطوف ............ تغزل ...................ز
المضمون :
أجيب :
كيف هي أم خدوج ؟
لماذا تطوف من دار إلى دار ؟
ماذا تفعل في منزلها ؟
ما هي الأشياء التي لا تفوتها ؟
لماذا سماها الناس للا نمولة ؟
من كان يؤنسها ؟لماذا ؟
عماذا سألها الأطفال . ؟
__________________________________________________________________________

المادة : القراءة الحصة :1و2
العنوان : كأمنا الحنون ر. ج :

سيــــــــــــــــر الـــــــــــدرس
التمهيد :
يجيب التلاميذ عن أسئلة مثل :
من تحن علينا كثيرا ؟
أم خدوج تحب الأطفال كثيرا .ويحبونها ويقولون هي :
كأمنا الحنون .
التسميع :
يستمعون لقراءة المدرس و الكتب مغلقة و يجيبون :
عم سأل الأطفال للا نمولة ؟
و بم أجابت ؟
القراءة :
يتابعون قراءة المدرس و يتتبعون في الكتب
يتدربون على قراءة النص مع احترام الأداء الجيد و مراعاة علامات الترقيم .
الفهم :
يستوعبون الرصيد الرائج و المضمون بممارسة أنشطة :
أفهم وأفكر .
الرصيد :
أشرح : أصل الكلمة بالصورة المناسبة :

منسج
غطاء
زربية

جلباب
برنس
المضمون :
أجيب :
بماذا تقوم للا نمولة في منزلها ؟ و متى ؟
كيف تقضي يومي الجمعة و السبت ؟ ولماذا ؟
متى تستقبل الأطفال ؟ و ماذا تعمل معهم؟
ماذا يمكن أن تشتري للا نمولة من السوق ؟
التدريب :
أتدرب و أبحث ك
أقرأ النص مبتدئا هكذا : رتبت للا نمولة
أركب في جمل ما يلي : رتب ـ غسل ـ نسج ـ باع ـ غني
أقرأ الكلمات و اذكر أين و ردت في النص : الفطائر ـ أثاثي ـ منسجي ـ الأغطية
___________________________________________________________________________
المادة : القراءة الشعرية الحصة : 8
العنوان : بائع الفطير ر.ج:

سيــــــــــــــــــــر الــــــــــــــــدرس

التمهيد :
يجيب التلاميذ على الأسئلة التالية :
من يخبز الفطير ومن يبيعه ؟

بائع الفطير .

قراءة النص :
يقرأ التلاميذ اقتداء بقراءة المدرس ويجيبون عن نشاط :
أفهم و أتذوق .

ماذا يفعل الخباز ؟ كيف يكون الخبز في الأعياد ؟
أي نوع من الخبز تحب ؟
كيف تحب أن يكون مذاقه ؟
هذا النشيد يكثر فيه التكرار . لماذا ؟
ماذا أعجبك في هذا النشيد ؟

تحفيظ النص :
يردد التلاميذ النص شطرا شطرا . ليتمكنوا من حفظه .
يتغنون بالنشيد فرادى و جماعات .

yamna
عضو فعال
عضو فعال

عدد المساهمات : 7
نقاط : 21
تاريخ التسجيل : 22/09/2012
العمر : 39

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى